من بينها محاربة الشيخوخة.. 7 فوائد للزيتون أثبتها العلم!

تنبت شجرة الزيتون عادة في دول حوض البحر المتوسط ، وتعطي أغنى الثمار بالعناصر المفيدة للجسم. وللزيتون فوائد صحية عدة، أبرزها الحفاظ على صحة القلب والشرايين، إضافة الى تقوية المناعة ومكافحة الجذور الحرة. إليكم أبرز هذه الفوائد:
1- الحفاظ على صحة القلب والشرايين
يكون ذلك عن طريق تقليل الكولسترول السيء “LDL” ورفع مستوى الكولسترول الجيد “HDL”. ويساعد ذلك في تعزيز صحة القلب وحمايته من الجلطات.
2- تقوية المناعة
تظهر فوائد زيت الزيتون في مكافحة الالتهابات وتعزيز المناعة عن طريق مكافحته للجذور الحرة. وزيت الزيتون يحتوي على مواد تعمل على مكافحة وقتل الخلايا السرطانية وتدميرها.
3- تحسين مستوى الذاكرة
يحتوي الزيتون على مادة البوليفينول، ومواد تحارب الجذور الحرة وتقلل الاكسدة في خلايا الدماغ ومن اهمها فيتامين هـ، كما ووجدت بعض الابحاث دورا لزيت الزيتون في مكافحة الزهايمر.
4- الامداد بالطاقة والسيطرة على الشهية
وجدت الابحاث أن للزيتون دور في خفض مستوى الشهية فالأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية التي يحتويها الزيتون تعتبر بطيئة الهضم مما يعمل على تحفيز هرمون كوليسيستوكينين (هرمون الشبع في الجسم).
5- زيت الزيتون يعالج فقر الدم
يعتبر الزيتون مصدرا جيدا للحديد، فكوب من الزيتون يحتوي على ما يقارب 4.4 ملغم من الحديد. ومعدن الحديد يساعد في تركيب الكارنيتين، وهو من الأحماض الأمينية الذي يحول الدهون إلى طاقة.
6- محاربة علامات الشيخوخة
باحتواء الزيتون على حمض الأوليك وجد له خواص في المحافظة على البشرة ومرونتها وحفظ رطوبتها ونعومتها. وبوجود مضادات الاكسدة القوية أيضا مثل “فيتامين هـ ” يتم القضاء على الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد والترهلات والمحافظة على البشرة ناعمة وصحية.
7- مفيد للجهاز الهضمي
فزيت الزيتون يقوي المعدة ويساعد على تسهيل الهضم، وقد يساعد في عديد من الاحيان في علاج الإمساك.

اترك تعليق