تحدّى الشيخوخة باتباع 6 نصائح!

لمحاربة الشيخوخة وآثار التقدم في السن، إليك هذه النصائح:

1- احذر الحلوى: يحذر الخبراء في موقع “aurorahealth”، من الإكثار من تناول الحلوى، مشيرين إلى أن السكر يؤدي إلى الشيخوخة وإلى فقدان البشرة مرونتها وحيويتها.

2- الذكريات الجميلة.. النجاح: ينصح بالتركيز دائما على الأمور الإيجابية، فالذكريات الجميلة والنجاح الذي يحققه المرء في شبابه كلها أشياء تجعل من مرحلة الشيخوخة فترة ممتعة.

3- الرياضة: الرياضة في الأساس تُجهد الجسم وتُتلف بعض ألياف العضلات، ليقوم الجسم حينها بترميم الألياف التالفة. وتؤدي هذه العملية إلى الحصول على كتلة عضلية جديدة أكبر من السابقة.

4- مضادات الأكسدة: ينصح خبراء الصحة بتناول مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات A وC وإE وبيتا كاروتين الموجودة بالخضراوات الطازجة والفاكهة، والتي تصلح الخلايا وتوقف من تأثيرها عليها والحد من أضرارها.

5- التأمل: التأمل يلعب دوراً كبيراً في تأخير الشيخوخة، فهو يبطئ ضمور الدماغ الطبيعي المرتبط بالتقدم في السن، كما يحافظ على المادة الرمادية بالدماغ، وهى الأنسجة التي تحتوي على الخلايا العصبية المسؤولة عن معالجة المعلومات.

6- علاقات جيدة: أظهرت النتائج أن العلاقات الاجتماعية الجيدة تعزز الصحة البدنية والعقلية وتقي من الشعور بالوحدة وتطيل العمر وتمنح الشعور بالسعادة. وفسر الخبراء ذلك بأن العلاقات الاجتماعية الآمنة تساعد على تقليل هرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول، وهو ما يعنى تأخير شيخوخة الدماغ والجسم.

اترك تعليق