شهيب: كاميرات المراقبة لإنصاف الطلاب والأهل والمدارس

برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري اختتمت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث فعاليات السنوية السادسة عشرة لمباراة العلوم 2019، بالحفل الختامي وإعلان النتائج، وذلك نهار السبت الواقع فيه 13 نيسان 2019 في قصر مؤتمرات الجامعة اللبنانية في مجمع الرئيس رفيق الحريري الجامعي – الحدث.

وقد شارك في الحفل ممثّل الرئيس الحريري معالي وزير التربية أكرم شهيب، بالإضافة إلى طلاب وأساتذة ومدراء المدارس المئة والسبعين (170) المشاركة، والهيئة الإدارية وهيئة التحكيم وفريق العمل، الدكتور أحمد شعلان رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، الأستاذ رضوان شعيب رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية، البروفيسور فؤاد أيوب رئيس الجامعة اللبنانية، المحامي علي برو ممثلاً وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، الدكتور حسن نورا ممثلاً رئيسة الجامعة الجامعة الإسلامية في لبنان، الدكتور جلال جمعة ممثلًا رئيس جامعة المعارف، الدكتور غالب فاعور ممثلاً أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية، الأستاذ معن الخليل رئيس بلدية الغبيري، الدكتور عباس وهبي ممثلا رئيس بلدية النبطية ولجنة الصباح الوطنية، الأستاذ ربيع بعلبكي رئيس جمعية المعلوماتيين المحترفين ومدير شركة IET، الأستاذ هيثم زهري من معهد ACT، الأستاذ علي زغيب ممثلاً مدير شركة مطاعم خليفه للتجارة والمأكولات، الدكتور حسان خشفة ممثلًا رئيس الجامعة اللبنانية الدولية الوزير عبد الرحيم مراد، ومدراء شركة دنش.

بعد النشيد الوطني رحّب الأستاذ رضوان شعيب بالحضور وعرض عن إنجازات الهيئة الوطنية في العام الماضي خاصةً المشاركات الدولية والميداليات التي فازت بها الوفود اللبنانية المشاركة بمعارض سويسرا، الصين، إلمانيا، الكويت والعديد من البلدان الأخرى. ومن ثمّ ألقى الدكتور شعلان كلمة أعرب فيها عن إعجابه وفخره بشباب لبنان الذين يرفعون اسم لبنان عاليًأ قائلاً “هؤلاءِ شغلُنا الشاغل، هؤلاء قضيتُنا. اكتشافُهم، تحفيزُهم على التفكيرِ العلمي، تظهيرُ مواهبِهم، رعايةُ اختراعاتِهم، احتضانُ أعمالِهم، وصولاً الى توجرةِ ابتكاراتِهم وطنياً وعالمياً… تلك المهامْ أخذناها على عاتِقِنا”. كما شكر شركاء الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث من جامعات وبلديات ومؤسسات، ووجّه تحية لفريق عمل الهيئة الوطنية وهيئة التحكيم وفريق العمل التطوعي الذين يساهمون عامًا بعد عام في نجاح مباراة العلوم.

ومن ثمّ ألقى رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب كلمته حيث هنّأ الطلاب الفائزين بالميداليات والجوائز في مباراة العلوم 2019 التي تجمع مثات الطلاب كل عام. وأعرب عن تقديره لجهود الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث قائلاً “إن هذه البادرة التي تقوم بها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث هي من المبادرات التي يجب التوقّف عندها لما تعني للعلم وأهله، خاصة وأننا في زمن بات التهافت فيه على العلوم أمراً طبيعيًا وأصبح التطّلع إلى التفوق الغاية المنشودة، وهذا ما شجّعنا في الجامعة اللبنانية بأن تقدّم للهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ما أمكن لنا من تقديمه كما نتوحد في الرسالة ونتشارك في الأهداف.”

بعد ذلك، كانت كلمة راعي الحفل دولة الرئيس سعد الحريري ألقاها وزير التربية الأستاذ أكرم شهيب الذي أعرب عن سرور واعتزاز الرئيس الحريري لرعايته هذا الحدث المميز وحرصه على إبراز الجهد العظيم الذي تقوم به الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث. كما عبّر الوزير شهيب عن فخره بالشباب اللبناني المبدع وتألق الطلاب المشاركين في مباراة العلوم قائلاً “لم تعد مباراة العلوم حدثًا تربويًا أو حفلًا عاديًا بل أصبحت مؤسسة ومرجعًا لاكتشاف المواهب العلمية البحثية والإبداعية ومنصة لإطلاق الأبطال الجدد في كل عام. أبطال الفكر والتكنولوجيا والسباق مع الزمن.” كما شرح وجهة نظره حول موضوع كاميرات المراقبة المقرّر وضعها في قاعات الامتحانات الرسمية، قائلاً “أسئلة الامتحانات ستكون من المنهج اللبناني الذي كلّنا نعرفه جيدًا، فمن يدرس ويجتهد سينجح. فليس من العدل أن ينجح الطالب عبر الغشّ وذلك لإنصاف الطلاب الذين أمضوا كل وقتهم في الدراسة، والأهل الذين يسهرون على تعب وتميّز أولادهم، والمدارس التي تستثمر في طلابها وتبذل الكثير من الجهود لتحقيق نسب نجاح عالية في الامتحانات الرسمية.”

ومن ثمّ أعلن الأستاذ شعيب نتائج مباراة العلوم 2019 حيث فاز بجائزة حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب التي تبلغ قيمتها 6 ملايين ليرة ثلاثة مشاريع، مشروع توقف التنفس أثناء النوم للطلاب غزل محمد خليفة، ديار تركماني سعد تركماني، كارين طلال حكيم من مدرسة انترناشونال سكول – الكورة، مشروع السترة الذكية للطلاب كريم حسن قنبر، محمد جهاد عيد، حسن حسين بيضون من مدرسة المروج، مشروع أنبريكبل تكنولوجي للطالب بولس جورج سيدي من مدرسة سيدة جبل الكرمل – الفنار. حصد جائزة المربي الأستاذ نايف أمهز والتي تبلغ قيمتها 1.5 مليون ليرة مشروع الغاز الحيوي للطلاب ريماز علي صفا، حنين فراس عبود، رين رضا بدر الدين من مدرسة شوكين الرسمية. بينما حصد جائزة المجلس الوطني للبحوث العلمية والتي تبلغ قيمتها مليون ليرة مشروع الأكياس البلاستيكية زينة بيتية للطلاب مريانا طارق الزين، أيمن أسعد أسعد، ريم علي بركات من مؤسسات أمل التربوية – ثانوية الكرامة. والنتائج كاملةً موجودة على موقع الهيئة www.nasr.org.lb.

وكانت قد شهدت باحة مكتبة كلية العلوم في مجمع رفيق الحريري، على امتداد يومي الخميس والجمعة 11 و12 نيسان 2019، معرض مباراة العلوم 2019. حيث عرض أكثر من خمسمئة طالب وطالبة من مختلف مدارس وثانويات لبنان مشاريعهم وابتكاراتهم أمام لجنة التحكيم، الزوار، الإعلام، وعدد من الأكاديميين والمختصين. وسنكون على الموعد في العام القادم مع فعاليات مباراة العلوم 2020 في سنويتها السابعة عشرة في الجامعة اللبنانية – الحدث بين 2 و4 نيسان 2020.

اترك تعليق