أفضل الاطعمة للحفاظ على صحة البصر

هناك العديد من الفوائد المعروفة التي تنتج عن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مثل الحفاظ على الوزن، والوقاية من الأمراض، والحصول على الطاقة التي تحتاجها أجسامنا كل يوم للعمل أو الدراسة.
كما أن اتخاذ القرارات الصحيحة فيما يتعلق بما نأكله كل يوم، له أيضًا دور بالغ الأهمية في الحفاظ على صحة العينين والبصر للمدى الطويل.
وتبين الدكتورة لويزا ساستري، اخصائية في طب العيون وعلاج الشبكية في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، كيف أن اتباع نظام غذائي غني ومتنوع من خلال تناول بعض الأطعمة المنتشرة والموجودة في البيوت يعد أمرا ضروريا لصحة العينين.
مضيفة ان النظام الغذائي الصحي يمكن أن يؤدي دورا بالغ الأهمية في منع تطور بعض الأمراض مثل الضمور البقعي واعتلال الشبكية السكري. وتوجد دلائل على أن بعض العناصر الغذائية قادرة على حماية الجسم من المواد الضارة.
وتسمى هذه المواد الغذائية مضادات الاكسدة، وتوجد في العديد من الأطعمة الشائعة والشعبية والتي تؤدي دورا أساسيا في الحفاظ على صحة شبكية العين.
افضل الاطعمة للحفاظ على صحة البصر
المكسرات والحبوب:
تحتوي البقوليات على الدهون الصحية وفيتامين اي والنحاس، وهي ضرورية للحفاظ على الوظائف الكيميائية الحيوية للجسم ويمكن أن تؤدي دوراً في الحفاظ على صحة الشبكية الصحية.
الاسماك:
هناك أنواع كثيرة من الأسماك غنية بالحمض الدهني أوميغا 3. وتمتلك هذه المادة تأثيرا قويا مضادا للالتهابات يساعد القلب والعقل على البقاء بصحة جيدة، وكذلك شبكية العين.
ويوصى بتناول حصتين على الأقل من أسماك المياه الباردة في الأسبوع، وتعتبر أنواع السلمون والسردين والرنجة من أهم مصادر أوميغا 3، كما أن سمك الهلبوت وسمك التونة هي أيضا مصادر جيدة.
البيض:
يحتوي على دهون صحية ولوتين وزياكسانثين، وهي عناصر مغذية مهمة. ويعتبر اللوتين والزياكسانثين من مضادات الاكسدة التي تعمل بمثابة حاجب طبيعي من الشمس لبقعة الشبكية (المنطقة المركزية لشبكية العين)، كما تمتص الأشعة الزرقاء الضارة.
الأطعمة الملونة:
مثل البرتقال والذرة الحلوة والفلفل التي تحتوي على زياكسانثين. وينصح بتناول هذه الأطعمة ضمن نظامنا الغذائي لأن جسم الإنسان لا ينتج هذه المواد المضادة للأكسدة بشكل طبيعي. كما يجب طهيها بشكل خفيف لأن الافراط في طهيها قد يؤدي إلى تدمير الأصباغ.
اللحوم:
يحتوي اللحم البقري والديك الرومي والضأن على الزنك، وهو يعزز صحة العين ويساعد على تأخير فقدان البصر المرتبط بالعمر.
المحار:
وهو غني بالزنك والنحاس بشكل أساسي، ومن الضروري استهلاك كمية جيدة من الزنك لأن نقص هذه المادة قد يؤدي إلى ضعف الرؤية في الليل.
الخضار الورقية:
تعد الخضار الورقية مثل اللفت والسبانخ والخس غنية باللوتين.
الشوكولاتة الداكنة:
تحتوي على كمية أقل من الحليب والسكر، كما تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والمواد الغذائية الأساسية. واستهلاك الشوكولاتة الداكنة يعزز الصحة العامة للجسم.
الجزر:
غني بفيتامين أ وبيتا كاروتين، ويعد فيتامين أ ضروريا لصحة البصر لأنه يساعد على حماية شبكية العين. كما أن نقص فيتامين أ يعد أحد الأسباب الرئيسية للعمى ويمكن أن يؤدي إلى أمراض العين مثل الساد (المياه البيضاء) والانحلال البقعي.
الحمضيات:
تحتوي الفواكه مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين سي الذي يساعد على مكافحة مشاكل العين المرتبطة بالعمر.

اترك تعليق