هذه الأطعمة تساعدكم في الحفاظ على صحة الكبد!

يعتبر الكبد من الأعضاء المهمة جداً في الجسم، فهو يؤدي مجموعة متنوعة من المهام الأساسية بدءاً من إنتاج البروتينات والكوليسترول والصفراء إلى تخزين الفيتامينات والمعادن وحتى الكربوهيدرات.

كما أن الكبد يقضي على السموم مثل الكحول والأدوية والمنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي. الحفاظ على الكبد في حالة جيدة أمر مهم للحفاظ على الصحة.

1- العنب

يحتوي العنب، وخاصة العنب الأحمر، على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة. الأكثر شهرة هو ريسفيراترول، الذي لديه عدد من الفوائد الصحية. أظهرت العديد من الدراسات على الحيوانات أن العنب وعصير العنب يمكن أن يفيد الكبد.

لقد وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة Federal University of Sao Paulo أن العنب يفيد في تقليل الالتهاب، ومنع الضرر وزيادة مستويات مضادات الأكسدة. كما انه ووفقاً لدراسة عينها، فإن المكملات الغذائية مع مستخلص بذور العنب لمدة ثلاثة أشهر قد حسّنت من وظائف الكبد.

2- الخضار الصليبية

الخضار الصليبية مثل براعم بروكسل، البروكلي والخردل، معروفة بمحتواها العالي من الألياف، كما أنها غنية بالمركبات النباتية المفيدة. أظهرت دراسة لعلماء من Dept. of Research and Development, Palmyra في الولايات المتحدة على الحيوانات أن براعم بروكسل ومستخلص البروكلي يزيد من مستويات إنزيمات إزالة السموم ويحمي الكبد من التلف.

3- الجوز

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون والمواد الغذائية – بما في ذلك فيتامين E المضاد للأكسدة – والمركبات النباتية المفيدة.

هذه التركيبة مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية، خاصة بالنسبة لصحة القلب، ولكنها أيضاً مفيدة لصحة الكبد وفقاً لدراسة أجراها علماء من University of Sydney at Westmead Hospital في استراليا. كما ووجدت دراسة أخرى من نفس الجامعة، استمرت ستة أشهر وشملت 106 أشخاص يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي أن تناول المكسرات كان مرتبطًا بتحسين مستويات أنزيمات الكبد.

اترك تعليق