تعيينات وجولات رئاسية ووزارية

افادت وكالة الأنباء “المركزية” ان مجلس الوزراء يعقد جلسة عند الساعة الحادية عشرة والنصف قبل ظهر غد الثلاثاء، في القصر الجمهوري وعلى جدول أعماله 26 بنداً من بينها مشروع قانون موازنة سنة 2020 الذي ستخصص له جلسات عدة لمناقشته تمهيداً لإحالته الى مجلس النواب وإقراره ضمن المهلة الدستورية، أي قبل نهاية العام.

ويتضمن جدول أعمال الجلسة  كما بات معلوما سلة جديدة من التعيينات تضمّ اقتراحين بتعيين الدكتور مازن سويد رئيساً لمؤسسة “ايدال” خلفاً لرئيسها السابق نبيل عيتاني، وكذلك تعيين أعضاء مجلس ادارتها ومفوض الحكومة لديها، وتعيين رئيس للمجلس الأعلى للخصخصة والشراكة هو فرحات فرحات.

وفيما يغادر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى باريس الخميس يتوجه وزير الخارجية جبران باسيل بدوره الى اوروبا في اطار جولة تقوده الى المانيا وبريطانيا ينتقل بعدها الى واشنطن ليرأس مؤتمر الطاقة الاغترابية من 20 الى 22 الجاري قبل ان يتوجه الى نيويورك للانضمام الى الوفد اللبناني برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون الذي يغادر نهاية الاسبوع الى هناك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة ويلقي كلمة لبنان في 25 منه عائدا بعدها الى بيروت في حين يجول الوزير باسيل على عدد من الولايات قبل ان يعود الى بيروت نهاية ايلول.

توازيا، توقعت مصادر وزارية عبر “اللواء” ان تشهد الجلسة اليوم مناقشات دقيقة حول إجراءات التقشف في حين أكد «حزب الله» بلسان وزيره محمّد فنيش الرفض المطلق لأي زيادة على الضرائب والرسوم بما يثقل كاهل المواطن.

واشارت مصادر وزارية عبر لـ«اللواء» الى ان جلسة مجلس الوزراء يتوقع لها ان تشكل شارة الأنطلاق في مناقشة مشروع قانون الموازنة بعد توزيعه على الوزراء واكدت ان وروده كبند اخير على جدول الأعمال قد لا يفسح في المجال الا لعرضه كلمحة سريعة من قبل الوزير خليل  تمهيدا للشروع ومناقشته في اقرب وقت ممكن.

وقالت ان لرئيس الجمهورية ملاحظات على المشروع لكن ليس معروفا اذا كان سيعرضها اليوم ام لا.

وتوقعت ان يتحدث الرئيس عون عن التصويت في الأمم المتحدة على انشاء اكاديمية الأنسان للتلاقي والحوار الأنجاز الذي تحقق في هذا المجال.

وافادت المصادر ان التعيينات المدرجة يتوقع ان تشهد بعض الأخذ والرد فضلا عن بنود الجدول مستبعدة اي تعيينات من خارج الجدول ولاسيما المتصلة بتلفزيون لبنان مع العلم انها اصبحت قريبة.

ورشحت بعض المصادر فرحات فرحات لمنصب الأمين العام لمجلس الخصخصة.

اترك تعليق