بعد دراسات…قرار لبناني: منع اضافة الفليورور الى ملح الطعام

عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب عاصم عراجي وحضور النواب: فؤاد مخزومي، علي المقداد، امين شري، فادي علامة، سليم خوري، محمد القرعاوي، بلال عبد الله، عناية عز الدين وماريو عون.
كما حضر عن وزارة الصحة طلال خليل، عن وزارة الاقتصاد نادين حبال، مدير المختبرات في معهد البحوث الصناعية جوزف متى، عن وزارة المال مريانا معوض، ونهلة بستاني.
اثر الجلسة، قال النائب عراجي: “كان على جدول اعمال اليوم اقتراحان، الاول يتعلق بتعديل بعض مواد القانون 78 تاريخ 29/11/2011 المقدم من النائب علي المقداد، اضافة مادة البودور البوتاسيوم وايودات البوتاسيوم ومادة الفليورور الى ملح الطعام، جرت ابحاث حوله، وتبين ان مادة الفليورور في الملح من الممكن ان تؤثر على صحة الانسان، على الجهاز العصبي. وقد حضر الجلسة مندوب عن مركز الابحاث الصناعية ووزير الصحة كان في جلسة سابقة وقررت اللجنة منع اضافة الفليورور الى ملح الطعام”.
اضاف: “اما الاقتراح الثاني فيتعلق بضمان وزارة الصحة للاضرار الجسدية الناجمة عن حوادث المركبات البرية المقدم من النائب بلال عبد الله، فالجميع يعرف ان هناك تأمينا الزاميا للسيارات، وهذا التأمين ينص على انه في حال حصول حوادث تتم المعالجة على حساب التأمين”.
وأعلن “ان شركات التأمين تتنصل من علاج الذين يتعرضون للاصابات نتيجة حوادث السير، وتتحول معظم الحالات الى حساب وزارة الصحة. فالشركات لا تتكفل بطبابة المرضى، وهناك مبالغ كبيرة جراء ذلك. هذه الشركات تجني حوالى 75 مليون دولار في السنة، وهذا الاقتراح يقضي بأن يكون التأمين من خلال وزارة الصحة وليس من خلال شركات التأمين لنضيف دخلا الى وزارة الصحة. ان موازنة وزارة الصحة لا تكفي الاستشفاء وتمتنع عن ادخال المرضى، ونحن نحاول ان نؤمن موارد من خلال رسوم لوزارة الصحة. لذلك قررنا دعوة وزيري الاقتصاد والصحة لبحث هذا الموضوع من اجل المزيد من الدرس واتخاذ الاجراءات اللازمة”.

اترك تعليق