بالفيديو:”لبنان ينتفض” لليوم الـ40.. كرّ وفرّ وإطلاق نار

في اليوم الأربعين على انطلاق الحراك الشعبي العارم في مختلف المناطق اللبنانية، برزت دعوة مجلس الأمن إلى الحفاظ على “الطابع السلمي للإحتجاجات”. وأوضح البيان الذي وافق عليه المجلس بالإجماع خلال اجتماع عادي حول لبنان، أنّ “الدول الأعضاء تطلب من جميع الأطراف الفاعلة إجراء حوار وطني مكثف، والحفاظ على الطابع السلمي للتظاهرات، عن طريق تجنّب العنف واحترام الحق في الإحتجاج من خلال التجمّع بشكل سلمي”.

وتابع: “إنّ دول المجلس تشيد بدور القوات المسلحة اللبنانية وغيرها من المؤسسات الأمنية في الدولة للدفاع عن هذا الحق”. كما أكّد مجلس الأمن “أهمية أن تتشكل في وقت سريع حكومة جديدة قادرة على الإستجابة لتطلعات الشعب اللبناني واستعادة استقرار البلاد ضمن الإطار الدستوري”.

التشنّج سيّد الموقف
إلى ذلك، بقي التشنّج سيّد الموقف بعد ليل الأحد الذي شهد حالةً من التوتّر والكر والفر واعتداء وتحطيم وحرق سيّارات، وكذلك تكسير خيم المتظاهرين في ساحة الشهداء.

ومساءً شهدت شوارع بيروت “استنفاراً” لافتاً، إذ جاب عشرات الشبّان الحزبيين على دراجاتهم النارية، حاملين الأعلام الحزبية ومطلقين شعارات حزبية ومذهبية، في محاولة للتوجه إلى ساحتي الشهداء ورياض الصلح، فيما تقوم وحدات الجيش بعرقلة مسارهم باتجاه وسط بيروت تجنّباً لأيّ اصطدام مع المتظاهرين.
أمّا في ساحة الشهداء حيث كانت الدراجات النارية تقترب، فكان الترقب والتأهّب هو الموقف الأبرز، وسط تأكيد المتظاهرين على الإستمرار بالتحرّكات رغم كلّ الإعتداءات، حتى تحقيق كلّ المطالب.

اترك تعليق