لا تصدّقوا هذه المعلومات المغلوطة حول الشاي!

الشاي هو من المشروبات الساخنة الأكثر شعبية واستهلاكاً حول العالم نظراً إلى مذاقه اللذيذ من جهة وتوفّره بكميات كبيرة وبمتناول الجميع. والشاي على أنواع: الأسود، الأخضر، الأحمر والأبيض، والكثير من الناس يعرفون أن للشاي فوائد عديدة وأنه يحتوي على كمية من مادة الكافيين، ولكن هناك بعض المعلومات المغلوطة التي يصدّقها بعض الأشخاص بما يخص الشاي.

1- كمية الكافيين في الشاي الأسود أكثر منها في الشاي الأخضر: في الحقيقة تختلف كمية الكافيين في الشاي بحسب الطريقة والمنطقة التي تمت زراعة الشاي فيها، إضافة إلى حجم أوراث النبتة، وتقنيات تجفيفه وتصنيعه وحفظه، وذلك يعني أن أنواع الشاي ممكن أن تختلف بين شركة وأخرى من ناحية احتوائها على مادة الكافيين. لذلك فإن كل الإحتمالات واردة، فيمكن أن يحتوي نوع معين من الشاي الأخضر على كمية أكبر أو أقل أو متساوية مع كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأسود.

2- المياه المغلية تؤثر على تركيبة الشاي: يظن البعض أن إضافة المياه المغلية إلى الشاي الأسود لا بأس بها، ولكن المياه التي تضاف إلى الشاي الأخضر والشاي الأبيض يجب أن تكون أقل سخونة لأنها من الممكن أن تحوّل مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الشاي إلى مواد سامة، ولكن هذه المعلومات ليست صحيحة على الإطلاق.

3- في ما يخص تخزين الشاي: يظن البعض أن تخزين الشاي لفترات طويلة يمكن أن يفقده من جودته وطعمه، ولكن الحقيقة هي أن أوراق الشاي ليس لها تاريخ لانتهاء الصلاحية، ولكن من الضرورية حفظها في مكان جاف، حرارته معتدلة، ومن دون تعريضها إلى الشمس بكثرة.

4- طريقة تحضير الشاي: أما من ناحية تحضير الشاي، فيظن البعض أنه يجب ترك الشاي الأسود في المياه المغلية لمدة خمس دقائق بينما يُترك الشاي الأخضر دقيقتين فقط، والحقيقة هي أن كل شخص يترك الشاي في المياه بقدر ما يحب النكهة القوية، وأن الشاي الأسود والأخضر يصبحان جاهزين للشرب بعد تركهما دقيقتين أو ثلاثة في المياه المغلية.

اترك تعليق