هذه الأطعمة التي لا يجب أبداً تقديمها للرضيع!

على الرغم من أن إدخال الأطعمة الجديدة أمر مثير وممتع عندما تبدئين بتعريف طفلك على الأطعمة الصلبة، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تظل خارج القائمة للسنة الأولى لأنها يمكن أن تسبب له الاختناق وغيره من المشاكل التي تهدد صحته. فيما يلي دليلكِ للأطعمة التي يجب تجنبها خلال السنة الأولى من حياة طفلك الرضيع، إلى جانب التوصيات المتعلقة بموعد تقديمها.

1- العسل: لا يجب أبداً أن تقدمي العسل، او أي طعام مصنوع من العسل، لطفلك الرضيع لأنه قد يحتوي على جراثيم بكتيريا Clostridium botulinum. على الرغم من أن هذه الجراثيم غير مؤذية للبالغين، فإنها يمكن أن تسبب التسمم الغذائي لدى الأطفال دون عمر السنة. يمكن أن يسبب هذا المرض الخطير ولكنه نادراً الوفاة، الإمساك، ضعف الامتصاص، ضعف الشهية، الخمول وحتى الالتهاب الرئوي والجفاف. لذا، انتظري حتى بلوغ طفلك عامه الأول، ومن ثمّ يمكنه الإستفادة من فوائد العسل العديدة.

2- حليب البقر: يجب على الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد الابتعاد عن حليب البقر، حيث قد يكون من الصعب على أمعائهم هضم مكوّنات هذا الحليب. لا يحتوي حليب البقر أيضاً على جميع العناصر الغذائية (مثل الحديد وفيتامين E) التي يحتاجها الطفل للنمو والتطور خلال السنة الأولى من عمره، وهذا هو السبب في أن حليب الثدي أو الحليب الصناعي هما أفضل مصادر الحليب. بمجرد أن يتجاوز طفلك عامه الأول، يصبح حليب البقر آمناً له.

3- عصير الفاكهة: لا يشتمل عصير الفاكهة على الكثير من الماء والسكر الذي يحتوي على سعرات حرارية ولكن لا يحتوي على الدهون أو البروتين أو الكالسيوم أو الزنك أو فيتامين د أو الألياف التي يحتاجها الأطفال الرضع. كما أن الكثير من العصائر يمكن أن يتسبب في تسوس الأسنان والإسهال وغيرها من المشاكل. من هنا، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إعطاء عصير الفاكهة مطلقاً للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد. ولكن حتى بعد عيد ميلادهم الأول، يجب تجنب إعطاء أي عصير قبل وقت النوم، بل الحرص على تقديم له كمية قليلة من العصير خلال اليوم، لا تتعدى كميته فنجان القهوة.

اترك تعليق