توصيات جديدة للجنة متابعة تدابير “كورونا”

عقدت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا إجتماعا في السراي الكبير برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمود الأسمر رئيس اللجنة وحضور الدكتور وليد الخوري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، الدكتورة بترا خوري مستشارة السيد رئيس الحكومة للشؤون الصحية، ليلى حجازي مستشارة دولة رئيس الحكومة للعلاقات العامة وممثلين عن وزارات ، الصحة العامة، الداخلية والبلديات، نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان، وممثل عن أمين عام الصليب الأحمر اللبناني و عدد من الأطباء الإختصاصيين في المستشفيات الجامعية حيث جرى تقييم الواقع الوبائي المسجد الإنتشار فيروس كورونا في ظل الحدث الأليم الذي تعرضت له البلاد.

وصدر عن الإجتماع التوصيات التالية:

وزارة الأشغال العامة والنقل، المجلس الأعلى للجمارك، الإسراع بصورة فورية لإتخاذ الإجراءات اللازمة لإخراج مستوعبات المعدات والمستلزمات الطبية الموجودة في مرفأ بيروت وذلك لتجنب تعرضها لخطر التلف.


وزارة الصحة العامة ونقابة أصحاب المستشفيات في لبنان، التعميم على المستشفيات الخاصة وجوب استقبال جميع الحالات المصابة بكورونا ضمن أقسامها المخصصة لهذه الغاية تحت طائلة المساءلة.

الصليب الأحمر اللبناني بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، العمل على نقل الحالات المصابة بكورونا الى المستشفيات الحكومية أفضلية أولى، المستشفيات الخاصة
أفضلية ثانية وذلك ضمن النطاق الجغرافي للقضاء أو المحافظة لمكان سكن المصاب.

وزارة الداخلية والبلديات بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، العمل على الحد من توسع وانتشار سلاسل العدوى الناشطة في بعض المناطق وذلك عبر اغلاق وعزل المناطق، الأحياء والشوارع المعنية (المناطق الواجب عزلها هي التي يظهر فيها أكثر من 10 حالات خارج العائلة الواحدة خلال فترة 7 أيام خلت).

وزارة الصحة العامة، التعميم على نقابة المختبرات الطبية في لبنان وجوب ابلاغ الوزارة عن الحالات الإيجابية لكورونا و الإلتزام بالية التتبع فيما خص تعبئة وتحديد البيانات الشخصية للمصاب تحت طائلة المساءلة وسيصار الى تعميم أسماء المخالفين ضمن التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة وغرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث.

المدراء العامون في كافة الوزارات كل فيما خصه العمل ضمن مهلة 72 ساعة على وضع خطة وتدابير للحد من انتشار فيروس كورونا وتعميمها على الموظفين
والإدارات العامة التابعة لها للتقيد بها ومتابعة التنفيذ.

اترك تعليق