محاولات لتحريك الملف الرئاسي من الباب القطري

قال مصدر سياسي مطلع لـ«الديار» ان هناك محاولات يجري التمهيد لها لاعادة تحريك ملف الاستحقاق الرئاسي استنادا الى معلومات واجواء تفيد بان قطر تنوي استئناف تنشيط الاتصالات حول هذا الملف بعد ان تكون قد حققت نجاحا في الوساطة التي تقودها للافراج عن دفعة من الاسرى الاسرائيليين لدى حركة حماس مقابل الافراج عن اسرى ومعتقلين فلسطينيين في سجون العدو الاسرائيلي وزيادة تزويد غزة بالمساعدات والوقود.

واضاف المصدر انه لم تبرز بعد اشارات واضحة حول موعد استئناف التحرك القطري المدعوم من اللقاء الخماسي، لكن الجديد في هذا الموضوع ان الدوحة استبدلت في الاونة الاخيرة طرح اقتراح انتخاب قائد الجيش العماد جوزف عون بما تصفه مرشح الخيار الثالث المتمثل بالمدير العام للامن العام بالانابة اللواء الياس البيسري.

وحسب المعلومات، فان الدوحة تركز على البيسري مؤخرا بدلا من عون، مع العلم ان وضع رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ما زال على ما هو بالاستناد الى دعم الثنائي الشيعي وجهات سياسية اخرى.

ووفقا لمصادر مطلعة، فان قطر تعتقد ان خيار البيسري ربما يسهل مهمتها اكثر من الاستمرار في طرح ترشيح عون، باعتباره لا يواجه اعتراضات حادة ويمكن ان يشكل الخيار الثالث.

اترك تعليق