لماذا ترفض إسرائيل الاعتراف بقدرات الحزب؟

على الرغم من اليوم الدامي بشكل خاص على الجيش الإسرائيلي، الذي اعترف فيه بمقتل 4 من جنوده وإصابة نحو 90 آخرين، جروح 12 منهم بليغة في ضربتين لـ«حزب الله»، رفضت تل أبيب، حكومة وجيشاً وصحافة، الاعتراف بوجود قدرات قتالية لدى «حزب الله»، عادّة نجاحه في تنفيذ العمليتين النوعيتين خلال ساعات «مجرد خلل فني وقع من جراء أخطاء إنسانية في الجيش».

وقال الناطق العسكري العميد دانيال هاغاري، إن «الجيش مدرك أنه في حرب، وهو ينزل ضربات مميتة بالعدو، ويتأسف لذوي الضحايا، ويجري تحقيقات معمقة لمعرفة سبب الخلل الذي منعنا من إجهاض هجمات (حزب الله). نحن مصممون على الاستمرار في إنزال أشد العقوبات به». وبالفعل، شنت طائرات إسرائيلية، الاثنين، غارات مكثفة على بلدات وقرى القطاع الغربي في جنوب لبنان، بينما أعلن «حزب الله» التصدي لقوات من الجيش الإسرائيلي خلال محاولات التوغل.

وقال إنه استهدف تحركات لقوات إسرائيلية في خلة وردة، ومنطقة اللبونة «بصلية صاروخية»، كما استهدف قوة مشاة إسرائيلية بقذائف المدفعية أثناء محاولتها التسلل إلى الأراضي اللبنانية من جهة بلدة مركبا.

وكانت قيادة الجيش الإسرائيلي ارتبكت من عدد الإصابات الكبير وغير المسبوق، في وقت كان فيه قادة الجيش يتحدثون عن تدمير «النواة الصلبة» للقدرات الصاروخية لـ«حزب الله».

وفي جلسة الحكومة، صباح الأحد، كان وزير الدفاع يوآف غالانت صرح بأنه «لم يتبقَّ لدى (حزب الله) سوى ثلث ترسانته الصاروخية متوسطة وقصيرة المدى». وقال إن «التقديرات تشير إلى أن (حزب الله) لديه الآن ترسانة من الصواريخ متوسطة المدى، تتراوح ما بين 20 في المائة و30 في المائة».

وفي الوقت الذي تكلم فيه غالانت، وقعت الضربة الأولى، وبعد ساعات الضربة الثانية. والضربة الأولى، لم يجرِ الحديث عنها موسعاً، مع أنها عُدّت «قاسية جداً».

ضربة زرعيت
في ساعات الظهيرة، تم نقل 25 جندياً مصاباً، وصفت 3 إصابات منها بأنها قاسية و7 متوسطة، إلى 3 مستشفيات من جراء استهدافهم بصواريخ مباشرة. وبحسب النشر العبري، كان الجنود يتجمعون في بلدة زرعيت الإسرائيلية، يستعدون لدخول الأراضي اللبنانية، للقيام بمهمة «تطهير المنطقة من حزب الله»، بعدما كانت الطائرات قد أغارت عليها ودمرتها من الجو. وفجأة يتضح أن عناصر «حزب الله» موجودون بكامل عتادهم قادرون على إصابة الإسرائيليين في ثكناتهم.

ضربة بنيامينا
وأما الضربة الثانية فجاءت في القاعدة العسكرية الكبيرة بوادي عارة، قرب بلدة بنيامينا جنوب حيفا، في السابعة مساء. فعندما كان مئات الجنود يملأون قاعة الطعام لتناول العشاء، اقتحمت طائرة «مسيرة» سقف القاعة وانفجرت في الحاضرين. فقتل 4 جنود، وأصيب 12 جندياً بجروح بليغة، والباقون بهم جروح متوسطة وخفيفة.

رواية مصاب
وروى أحد الجنود المصابين في المستشفى ما جرى لهم قائلاً: «عبرنا كابوساً خطيراً. كنا نستعد لتناول الطعام. فجاء الانفجار مدوياً. تطاير الجنود. الجميع يصرخون. الجرحى يئنون وجعاً. وكان علينا أن نضمن علاج المصابين بإصابات قاسية».

وقد نسوا في إسرائيل الضربة الأولى، وراحوا يركزون الاهتمام على الضربة الثانية، لأنها أثارت ضجيجاً كبيراً في البلاد. فالضربة وقعت في قاعدة كبيرة تضم بضعة آلاف من الجنود الشبان صغيري السن، الذين ما زالوا في مراحل التدريب. وقد أصيب ذووهم بالقلق عليهم، في حين صمت الناطق بلسان الجيش عدة ساعات. وراحوا يتصلون بأبنائهم، والكثيرون أصابهم الشك بإصابة أولادهم، خصوصاً الذين لم يردوا على اتصالاتهم.

واضطر كثير من الأهالي للذهاب إلى القاعدة، ومن هناك إلى المستشفيات المنتشرة من الشمال وحتى تل أبيب. ومضى وقت طويل، حتى توضحت الصورة، إذ أدرك الجيش خطورة الفوضى وأتاح لكل جندي الحديث مع أهله.

وفي هذه الدوامة، بدأ الأهالي يتساءلون: أين الحديث عن تدمير معظم قوة «حزب الله»؟ وما حقيقة ما يجري؟ أين هو الجيش الذي تمكن من اغتيال حسن نص

اترك تعليق