الدكاش: البلد منهوب ونحاول القيام بمؤتمر لدعم التفاح بالتعاون مع وزير الزراعة

أعلن عضو تكتل الجمهورية القوية النائب شوقي الدكاش عبر إذاعة لبنان الحر أن القمّة العربية كانت ناجحة جداً وسوريا أمام اختبار كبير بالمراحل المقبلة والقمة العربية أعطتها فرصة لتكون موجودة من جديد ضمن شروط عربية.

وقال الدكاش في حديث عبر إذاعة لبنان الحر إنه علينا كلبنانيين وكقوى أمنية القيام بخطة استباقية في موضوع الكبتاغون وعلى السوريين أن ينتبهوا وعلى القوى الأمنية جهود كبيرة مطلوبة لضبط هذا الموضوع.

في الملف الرئاسي، أوضح أن الدول العربية تطلب منا حل مشاكلنا بأيدينا وانتخاب رئيس لكنها لن تتدخل في أمورنا أضف إلى ذلك المبادرة القطرية والمبادرة الفرنسية.

ورأى أن القمة العربية هدفها “صفر مشاكل” وذلك بات واضحاً من خلال الاتفاقات التي حصلت بين إيران والسعودية والتي كانت واضحة المعالم وما يحصل بين سوريا والسعودية أيضاً خير دليل على ذلك وكلبنانيين أمامنا مسؤولية كبيرة لانتخاب رئيس للجمهورية.

وأضاف، “أتفهّم ما قاله النائب ألان عون والوضع الداخلي داخل تكتله وإذا كان التيار الوطني الحر جدياً في كلامه فليطرح اسم المرشح ولنتباحث”.

وتابع، “اللبنانيون لن يرضوا استكمال عهد الرئيس السابق ميشال عون ولا نحن سنقبل بذلك ولا مشكلة لدينا مع شخص سليمان فرنجية بل بالأداء والتطلعات”.

أما في ما خص زيارة رئيس تيار الوطني الحر جبران باسيل إلى فرنسا، قال، “لا أعرف من يريد أن يَعِد الآخر وعلى المسيحيين أن يختاروا ممثلهم”.

وأكد أننا ثابتين في مواقفنا مع إصغاءنا بانفتاح لكل الآراء وسنحاول بأقصى الدرجات ألا يصل مرشح 8 آذار ومستمرون بدفاعنا عن لبنان الحياة والازدهار والاقتصاد والحياد مقابل لبنان الحرب والموت وعدم الاستقرار.

وأضاف، “كل خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الاقتصادية القيام بصفر مشاكل لتكون منطقة الشرق الأوسط أوروبا المقبلة”.

وقال، “مصرون على العملية الديمقراطية في ملف رئاسة الجمهورية ونحن الدولة الثانية عربياً التي تملك الذهب ووضعنا الاقتصادي ليس ميؤوس منه بل بلدنا منهوب لذلك مسؤولية اللبنانيين معرفة اختيار من سيتسّلم الملف الاقتصادي”.

ورأى أن المزارع هم الحلقة الأضعف فهو يشتري البضاعة بالدولار ويبيعها بالليرة اللبنانية.

وأضاف، “أي سياسة زراعية تُبنى على شقّين أولاً دعم صغار المزارعين ليقفوا على رجليهم ثانياً القيام بخطة اقتصادية تساعد على تصدير الموز والأفوكا والتفاح والبطاطا لإدخال العملة الصعبة على البلاد”.

وتابع، “كسروان وجبيل في القلب وكل لبنان في القلب ونحن نحاول مساعدة الكسروانيين والجبيليين قدر المستطاع وأمس وزّعنا شتول في جرود كسروان كما نحاول القيام بمؤتمر لدعم التفاح وخطة لوجود التفاح في المستقبل بالتعاون مع وزير الزراعة عباس الحاج حسن لإيجاد حل لمساعدة المزارعين في المنطقة ونحاول قدر المستطاع تحسين السياحة في المنطقة التي لا تطلب إلا المحافظة عليها”.

اترك تعليق